إبن عوف يهنىء ويؤيد المجلس العسكري الإنتقالي     همد يتسلم مهامه واليا لولاية كسلا     واشنطن ترحب بـ”الانتقالي العسكري”     جنوب السودان.. مشار يستبعد تشكيل حكومة وحدة بـ12 مايو     تسريب يكشف مخطط “فيسبوك” الصادم تجاه تطبيق “ماسنجر”     لندن تحبس أسانج في غوانتانامو بريطانيا أسوة بأبي قتادة     سوريا بصدد العودة لقطار دمشق بغداد طهران بكين     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم الأحد الموافق 14 أبريل 2019م     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الأحد الموافق 14 أبريل 2019م     البرهان يقبل استقالة قوش    

14 حقيقة يجهلها الكثيرون عن الدماغ البشري

يعتبر دماغ الإنسان من الأعضاء البشرية الأكثر غموضا، ومع التقدم العلمي والتكنولوجي بات العلماء قادرين على كشف الكثير من أسراره.

وفي هذا التقرير الذي نشره موقع “أف.بي.ري” الروسي، عرضت الكاتبة إينغا كايسينا جملة من الحقائق المثيرة للاهتمام حول الدماغ البشري يجهلها الكثيرون.

1- البشر يستخدمون 10%من أدمغتهم.. معلومة خاطئة
من بين المعلومات الشائعة حول الدماغ، أن الإنسان لا يستخدم سوى 10% من قدرات دماغه، إلا أن ذلك لا أساس له من الصحة. فقد تبين أن الدماغ يحتوي على العديد من المناطق المسؤولة عن وظائف مختلفة في الجسم، إلا أن الإنسان لا يستخدمها في الوقت نفسه، وإنما تنشط بدرجات متفاوتة بالاعتماد على نوع الوظيفة، مما يعني أن جميع مناطق الدماغ البشري ناشطة.

2- طبيعة الذكاء غير معروفة
قد يبدو الإنسان ذكيا أثناء ارتدائه النظارات الطبية ومطالعة كتاب، إلا أن الدماغ في الواقع آلية أكثر تعقيدا. ففي بعض الأحيان، لا يعتمد العلماء على حجم الدماغ لتحديد نسبة الذكاء، وإنما على نقاط الاشتباك العصبي التي تعمل على تحسين الاتصالات بين الخلايا العصبية. وهذه الشبكات القوية في مناطق معينة من الدماغ، تسمح للخلايا بالتفاعل بشكل أكثر فعالية مع بعضها البعض.

العلماء لا يعتمدون على حجم الدماغ لتحديد نسبة الذكاء وإنما على نقاط الاشتباك العصبي التي تعمل على تحسين الاتصالات بين الخلايا العصبية (غيتي)


3- التقدم بالعمر يزيد الذكاء

قد تتدهور بعض العمليات المعرفية مع التقدم في العمر، إلا أن الإنسان مع ذلك يصبح أكثر ذكاء. في المقابل، قد يعاني المسن من مشاكل في الذاكرة وصعوبة في التركيز والقدرة على القيام بمهام متعددة في وقت واحد.

لكن غالبا ما يحافظ الإنسان على الوظائف اللغوية والحسابية وغيرها بشكل جيد رغم التقدم في السن.

4- الدماغ قادر على شفاء نفسه
عندما يتعرض دماغ الإنسان لإصابة في فترة ما من حياته، فإن المناطق السليمة في الدماغ تعوض وظائف المناطق المتضررة.

وتسمى هذه الظاهرة بلدونة الدماغ، علما بأن العديد من الأشخاص يعانون من الإصابة الدماغية أو السكتة الدماغية. وأثناء عملية الإصلاح، تشكل الخلايا العصبية الصحية شبكات جديدة أو تصلح الشبكات القائمة.

وقد أثبتت التجارب على المكفوفين الذين فقدوا بصرهم، أنهم قادرون على استخدام الأجزاء البصرية في الدماغ لوظائف أخرى.

5- لا يتشكل الدماغ بشكل كامل حتى بلوغ الإنسان 25 عاما
على الرغم من أن الإنسان قادر على القيام بجميع وظائفه، فإن الدماغ لا يكتمل تشكله قبل سن الخامسة والعشرين.

ووفقا للبحوث، تتطور قشرة الفص الجبهي المسؤولة عن التفكير العليا في وقت لاحق.

6- بعض المهارات تساعد على تعزيز وظيفة المخ
أثبت العصف الذهني والألغاز فعاليتهما في تدريب الدماغ، ويمكن التركيز على مهارات أوسع.

وعندما يتعلق الأمر بالتدهور المعرفي المرتبط بالسن، يمكن الاعتماد على بعض الطرق لزيادة الإمكانيات والمهارات الفكرية، على غرار تعلم لغة أجنبية، أو تعلم العزف.

بعض العمليات المعرفية قد تتدهور مع التقدم في العمر إلا أن الإنسان يصبح أكثر ذكاء (رويترز)

7- التفاعل الاجتماعي مفيد للدماغ
إذا كنت ترغب أن يظل العقل نشيطا مع تقدم سنك، فعليك أن تحصل على معارف جديدة. وبحسب الأبحاث، فإن النشاط الاجتماعي يدعم ويحسّن وظيفة المخ مع مرور الوقت.

8- الأذكياء يركزون على التفاصيل الصغيرة
في إحدى التجارب العلمية، تم الكشف عن نتائج غريبة حيث تبين أن الأشخاص ذوي معدل ذكاء مرتفع قادرون على اكتشاف الحركات الصغيرة على شاشة الحاسوب أفضل من غيرهم، في حين تثير تحركات الأجسام الكبيرة اهتمام المثقفين.

9- بعض مناطق الدماغ تبقى نشطة أثناء النوم
يعتقد البعض أن الدماغ يستريح أثناء النوم، ولكنه في الحقيقة يستمر في العمل، إذ تبقى القشرة المخية التي تتحكم في التفكير نشطة، إلى جانب القشرة الحسية الجسدية التي تسمح بالإحساس بما يحيط بك.

10- فقدان الذاكرة لن يجعلك تنسى من أنت
غالبا ما يظهر الأبطال في الأفلام وهم عاجزون عن التعرف على أنفسهم بعد التعرض لحادث يضر بالذاكرة، ولكن الحقيقة خلاف ذلك، إذ إن فقدان الذاكرة لا يجعل المرء ينسى هويته.

فعند الإصابة، يعجز المرء عن تذكر أحداث الماضي، لكن بإمكانه استيعاب معلومات جديدة بصفة تدريجية.

دماغ البشر ينحاز إلى التفكير السلبي بالفطرة، حتى يتمكن من التعرف بشكل أفضل على التهديد (رويترز)

11- العقل يفكر بشكل أفضل بعد الحصول على إجازة
تشير الأبحاث إلى أن التمتع بإجازة منتظمة يساعد في العودة إلى العمل بشكل أكثر حماسا، والتمكن من تقديم أداء أفضل.

12- يمكنك أن تتعلم التفكير الإيجابي
وفقا لعلماء النفس، فإن دماغ البشر ينحاز إلى التفكير السلبي بالفطرة، حتى يتمكن من التعرف بشكل أفضل على التهديد.

ومن المفيد للدماغ النظر بإيجابية إلى الحياة، مما سيسمح للمرء بتحمل العديد من الأمراض الخطيرة. وإذا كنت ترغب في ذلك، فيمكنك تدريب العقل على التفكير الإيجابي.

13- ترتبط الروائح بقوة الذاكرة
أشارت الكاتبة إينغا كايسينا إلى أن استنشاق الإنسان لرائحة معينة قد يساهم في استعادة ذكريات حدث ما.

ولا يفهم العلماء كيفية تشكل هذه العلاقة بين الرائحة والذكريات، لكن قد يكون ذلك بسبب تقارب المناطق المسؤولة عن معالجة الروائح والعواطف والذكريات في الدماغ.

14- الغذاء المتوسطي جيد للدماغ
أوردت الكاتبة أن التغذية السليمة والنشاط البدني المنتظم مفيد لتعزيز وظائف الدماغ.

فقد ثبت أن اتباع الحمية الغذائية المتوسطية الغنية بالخضروات والأسماك والحبوب الكاملة والدهون الصحية، يؤثر إيجابيا على صحة الدماغ، خاصة بالنسبة لكبار السن.

المصدر : مواقع إلكترونية







اقرأ أيضاً