السودان يتوقع إيرادات 2 مليار دولار من صادرات الحبوب الزيتية     تقرير ليبي يتهم حركة مناوي بالقيام بعمليات الإتجار بالبشر     الحكومة: لقاءات “سلفاكير” بقادة الحركات تدفع باتجاه استئناف المفاوضات     لماذا يسيل اللعاب أثناء النوم؟     بلومبيرغ: تراجع الأسهم السعودية لأقل مستوى نتيجة العقوبات الأميركية     بسبب قتل وتعذيب المسلمين.. “رامبو” أفريقيا الوسطى بقبضة الجنائية الدولية     النيابة تكشف وجود متهمين في قضايا لحماية المستهلك     التهامي: لا صراعات وراء إعفائي من رئاسة جهاز المغتربين     تحرير (84) رهينة من عصابات الاتجار بالبشر في كسلا     وزير الخارجية يبدأ الثلاثاء جولة أوروبية    

نائب رئيس الحركة الشعبية المعارضة بدولة الجنوب يصل جوبا السلطات الحكومية بجوبا تُطلق سراح جيمس قديت وإندلي رسمياً

أطلقت السلطات الحكومية في جنوب السودان أمس، سراح المتحدث السابق باسم زعيم المعارضة، رياك مشار،

ومستشاره السابالجنوب أفريقي الجنسية بصورة رسمية، تنفيذاً لقرار الرئيس سلفاكير أثناء احتفالات السلام. فيما أعلن نائب رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالحركة الشعبية المعارضة بدولة جنوب السودان، مناوا بيتر قاركوث وصول نائب رئيس الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة هنري أودوار ورئيس الشباب في الحركة، فوت كانق إلى العاصمة جوبا للمشاركة في اجتماعات لجنة الفترة ما قبل الانتقالية.

وأعفى الرئيس سلفاكير الأربعاء الماضي، جميس قديت، ووليان جون إندلي من عقوبة الإعدام ووجه بإطلاق سراحهما.

وتم إطلاق سراح كل من قديت وإندلي من سجن جوبا أمس، بحضور وزير الداخلية مايكل شيانجيك، الذي أعلن الإفراج عن المعتقلين بجانب عدد من مسؤولي الحكومة.

وعبر قديت وإندلي في حديثهما للصحفيين عقب الإفراج، عن سعادتهما بإطلاق سراحهما من قبل الحكومة، وقال قديت إنه سيقوم بزيارة أسرته في الخارج، وأضاف “أشعر بالسعادة، وأريد أن أذكر أنه تم اعتقالي في نيروبي في الثاني من نوفمبر عام 2016، واليوم يصادف نفس التاريخ”.

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية، توت قلواك، في تصريح لراديو تمازُج أمس، إنه سوف يتولى مسؤولية ترحيل جيمس قديت من جوبا إلى العاصمة السودانية الخرطوم وتسليمه للمعارضة المسلحة اليوم السبت.

وأبان المسؤول الحكومي، أن السلطات الحكومية ستقوم أيضاً بترحيل جون إندلي، الجنوب أفريقي الجنسية، إلى بلده بعد إطلاق سراحه.

وقال قاركوث، في تصريح لـ “راديو تمازج” إن أعضاء الحركة في لجنة الفترة ما قبل الانتقالية بقيادة نائب رئيس الحركة، والذي تم تعيينه نائباً لرئيس لجنة الفترة ما قبل الإنتقالية هنري أدوار، سيصل إلى جوبا للمشاركة في الاجتماع الثاني للجنة الفترة ما قبل الانتقالية، التي يترأسها توت قلواك.

وكشف مناوا، عن مقترح تقدم به رئيس الحركة، رياك مشار لرئيس اللجنة توت قلواك، بالإسراع في تكوين اللجان المشتركة الخاصة بنشر السلام في كافة أرجاء دولة جنوب السودان.

وعقدت لجنة الفترة ما قبل الانتقالية اجتماعها الأول في العاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضي. يذكر أن لجنة الفترة ما قبل الانتقالية هي لجنة معنية بتنفيذ ومراقبة أنشطة الفترة ما قبل الانتقالية للاتفاقية المنشطة في دولة الجنوب.

الصيحة







اقرأ أيضاً