السودان يتوقع إيرادات 2 مليار دولار من صادرات الحبوب الزيتية     تقرير ليبي يتهم حركة مناوي بالقيام بعمليات الإتجار بالبشر     الحكومة: لقاءات “سلفاكير” بقادة الحركات تدفع باتجاه استئناف المفاوضات     لماذا يسيل اللعاب أثناء النوم؟     بلومبيرغ: تراجع الأسهم السعودية لأقل مستوى نتيجة العقوبات الأميركية     بسبب قتل وتعذيب المسلمين.. “رامبو” أفريقيا الوسطى بقبضة الجنائية الدولية     النيابة تكشف وجود متهمين في قضايا لحماية المستهلك     التهامي: لا صراعات وراء إعفائي من رئاسة جهاز المغتربين     تحرير (84) رهينة من عصابات الاتجار بالبشر في كسلا     وزير الخارجية يبدأ الثلاثاء جولة أوروبية    

مشار: لا بديل للسلام بالجنوب إلا السلام

قال زعيم المعارضة بدولة جنوب السودان د.رياك مشار، إن قرار عودته إلى العاصمة جوبا جاء بعد قناعة أنه لا بديل للسلام إلا السلام. وامتدح مشار الجهود التي قادها رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في إقناع الأطراف المتنازعة بالتوقيع على اتفاقية السلام.

وشارك البشير في الاحتفال بالتوقيع على اتفاق السلام، كما تم تكريمه من جامعة جوبا بمنحه الدكتوراة الفخرية في دبلوماسية السلام.

وخاطب مشار وعدد من القادة الأفارقة والإيقاد، احتفالات دولة الجنوب باتفاق السلام الشامل الموقع في العاصمة أديس أبابا سبتمبر الماضي.

وأشار إلى أن موعد وصولهم لجوبا كان متوقعاً له عقب ثمانية أشهر من توقيع الاتفاق، إلا إنهم سارعوا بالعودة والمشاركة في الاحتفال لقطع الطريق أمام التكهنات التي تقول إنهم يرفضون اتفاق السلام.

ودعا مشار للترويج لاتفاق السلام وشرح أبعاده ومضامينه للجميع، وأن يكون هناك جيش موحد لا لقبيلة واحدة يمثل الجميع وشرطة موحدة، ودعا سلفاكير لإطلاق سراح بقية المعتقلين والأسرى إبان الحرب وإلغاء قانون الطوارئ.

وقال مشار “نحن جئنا لنؤكد أن السلام في قلوبنا ونريد تنفيذه ونؤكد للجميع أن لدينا إرادة سياسية قوية جداً بأن الجنوب لن يتراجع عن تحقيق السلام”.

المصدر:شبكة الشروق + وكالات







اقرأ أيضاً