مقتل 8 أطفال في انفجار جسم “غريب” بأمدرمان     إيلا يطلع على موقف الموسم الزراعي الشتوي     مركز حقوقي بالسويد يتوقع رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب نهاية العام     أكثر من 10 الف عائد بحاجة لمساعدات انسانية بنهر ياي     الشرطة تضبط شبكة إجرامية لتزييف العملة الجديدة     تتيح مشاركة ملفات بحجم غيغابايت.. خدمة “فايرفوكس سند” تأتي لأندرويد     الديمقراطيون: نريد تقرير مولر كاملا وإخفاؤه قد يمثل جريمة     المغرب.. التلاميذ ضحايا صراع الأساتذة والحكومة حول “التعاقد”     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الأحد الموافق 24 مارس 2019م     وزير النفط: ضوابط لمحاربة تجارة الوقود خارج المواعين المخصصة    

مشار: لا بديل للسلام بالجنوب إلا السلام

قال زعيم المعارضة بدولة جنوب السودان د.رياك مشار، إن قرار عودته إلى العاصمة جوبا جاء بعد قناعة أنه لا بديل للسلام إلا السلام. وامتدح مشار الجهود التي قادها رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في إقناع الأطراف المتنازعة بالتوقيع على اتفاقية السلام.

وشارك البشير في الاحتفال بالتوقيع على اتفاق السلام، كما تم تكريمه من جامعة جوبا بمنحه الدكتوراة الفخرية في دبلوماسية السلام.

وخاطب مشار وعدد من القادة الأفارقة والإيقاد، احتفالات دولة الجنوب باتفاق السلام الشامل الموقع في العاصمة أديس أبابا سبتمبر الماضي.

وأشار إلى أن موعد وصولهم لجوبا كان متوقعاً له عقب ثمانية أشهر من توقيع الاتفاق، إلا إنهم سارعوا بالعودة والمشاركة في الاحتفال لقطع الطريق أمام التكهنات التي تقول إنهم يرفضون اتفاق السلام.

ودعا مشار للترويج لاتفاق السلام وشرح أبعاده ومضامينه للجميع، وأن يكون هناك جيش موحد لا لقبيلة واحدة يمثل الجميع وشرطة موحدة، ودعا سلفاكير لإطلاق سراح بقية المعتقلين والأسرى إبان الحرب وإلغاء قانون الطوارئ.

وقال مشار “نحن جئنا لنؤكد أن السلام في قلوبنا ونريد تنفيذه ونؤكد للجميع أن لدينا إرادة سياسية قوية جداً بأن الجنوب لن يتراجع عن تحقيق السلام”.

المصدر:شبكة الشروق + وكالات







اقرأ أيضاً