واشنطن بوست: نيوزيلندا تقدم درسا لأميركا في كيفية الرد على جرائم إطلاق النار الجماعي     مسؤول إعلامي في “قسد” ينفي لرويترز أنباء عن القضاء نهائيا على تنظيم “داعش” في الباغوز     وزير الخارجية يلتقي نظيره القطري بالدوحة     والي الشمالية يتعهد بمعالجة قضايا معبر أشكيت     مقاطعة المهدي ورفض تجمع المهنيين تفشل إجتماعات باريس     السفيرالسعودي بالخرطوم يمتدح جهود مفوضية نزع السلاح     اضرار السكر على الصحة أهمها الصداع وتغير المزاج     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الخميس الموافق 21 مارس 2019م     صندوق النقد يحث جوبا لوقف الاقتراض بضمان النفط     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الخميس الموافق 21 مارس 2019م    

مسكنات ألم شائعة تحمل سر “النجاة” من السرطان!

كشفت دراسة حديثة أن الاستخدام المنتظم لمسكنات ألم شائعة يضاعف فرص البقاء بمعدل يتراوح بين 25 و78%، لدى المرضى الذين يعانون من نوع محدد من السرطان يحتوي على جين معدل اسمه “PIK3CA”.

ويحمل نحو ثلث أنواع سرطانات الرأس والرقبة هذه الطفرة، الموجودة أيضا في أنواع أخرى من السرطان.

ودرس باحثو جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات، لدى الناس الذين شُخصوا بالمرض، ووجدوا أن الاستخدام المنتظم للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الأسبرين والأيبوبروفين، حسّن بشكل كبير من معدل البقاء لدى ثلث أو أكثر من مرضى السرطان.

وكان لدى جميع المرضى الجين المعدل، غير أن “NSAIDs” لم يكن لها أي تأثير على الأورام، التي لم تستقطب طفرة “PIK3CA”.

وشملت الدراسة 266 مريضا من مركز جامعة “Pittsburgh” الطبي، ممن خضعوا لجراحة استئصال الأورام. وإجمالا، 82% من الأورام تميزت بوجود تغير واضح في جين “PIK3CA”.

وقال الباحثون إن الاستخدام المنتظم لـ “NSAIDs” مدة 6 أشهر على الأقل، يوفر تحسنا ملحوظا في معدل البقاء على قيد الحياة، مقارنة بالمرضى الذين لم يستخدموا هذه الأدوية.

وأوضحوا أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ربما تمنع نمو الورم، عن طريق الحد من إنتاج جزيء “prostaglandin E2”.

روسيا اليوم







اقرأ أيضاً