النائب العام يترأس الاجتماع الأول للجنة القانونية لمكافحة الاتجار بالبشر.     ماذا تعرف عن الشيخوخة الرقمية؟‬     حسبو يشدد على الاهتمام بقضية العودة الطوعية بولايات دارفور     للمرة السادسة رئيسا للبرلمان.. نبيه بري يخلف نفسه     مناوي: (نداء السودان) يبحث عملية السلام والنظام الأساسي للتحالف     مطالب واشنطن.. بين تبسيط بومبيو ورفض طهران     الإيقاد تعلن عن مقترح لتقسيم السلطة بدولة الجنوب     أبرز عناوين الاخبار السودانية الصادرة يوم الاربعاء 23 مايو 2018م     توقعات بهطول أمطار بالخرطوم ونهر النيل والبحر الأحمر     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الاربعاء 23 مايو 2018م    

محامي ترامب: الرئيس ملتزم بتغيير النظام في إيران

قال رودي جولياني محامي الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الرئيس ملتزم بتغيير النظام في إيران، ملمحا إلى انسحابه من الاتفاق النووي خلال الشهر الجاري، وسط تحذير إيراني من أي قرار ينهي الاتفاق.

وقال جولياني أمام مؤتمر الجماعات الإيرانية الأميركية المقرب من مجاهدي خلق في واشنطن إن “الرئيس ملتزم بتغيير النظام بقدر التزامنا نحن”.

وألمح محامي ترامب إلى عزم الرئيس إلغاء الاتفاق النووي مع إيران بحلول الـ12 من مايو/أيار الجاري.

لكن صحيفة بوسطن غلوب الأميركية كشفت عن جهود دبلوماسية سرية يبذلها وزير الخارجية السابق جون كيري لإنقاذ الاتفاق الموقع مع إيران.

ويتعين على ترامب أن يقرر بحلول الـ12 من مايو/أيار الجاري ما إذا كان سيجدد تعليق بعض العقوبات الأميركية على إيران، وقد يعطي عرض قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -بشأن ما قال إنه دليل موثق على برنامج إيران للأسلحة النووية السابق- ترامب حجة جديدة للانسحاب.

وينص الاتفاق النووي على التزام حكومة طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن عشر سنوات عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير بهدف منعها من امتلاك وتطوير أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات عنها.

في المقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد إن بلاده أعدت خططا لمواجهة أي قرار من ترامب بإنهاء الاتفاق، مضيفا أن واشنطن ستندم على مثل هذا القرار.

من جانبه، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إنه إذا لم يلتزم الرئيس الأميركي بالاتفاقيات التي وقعها سلفه فإن أي دولة لن توافق على المفاوضات مع الحكومة الأميركية الحالية خوفا من أن تخل الحكومة المقبلة بالتزامات واشنطن.

وأوضح أن نجاح الاتفاق النووي أو فشله يشكل اختبارا لفاعلية المؤسسات الدولية ولمبدأ الحوار لحل النزاعات الدولية.

وأضاف أنه ليست هناك إمكانية لوقوع حرب مع إيران، وإن ذلك يعود لاطلاع من سماهم الأعداء على القوة السياسية لإيران وقدراتها العسكرية والأمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 






اقرأ أيضاً