موسكو: وجود مرتزقة روس بالسودان “فبركة اعلامية”     البشير: ماضون في توفير السيولة وإغراق البنوك بالأموال     نتائج اختبار معالج سنابدراغون 855 تهدد مكانة آيفون     الأمم المتحدة: عباس لم يطلب رسميا عضوية كاملة لفلسطين     ما خيارات بريطانيا بعد رفض مجلس العموم اتفاق البريكست؟     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     انطلاق مفاوضات سلام أفريقيا الوسطى بالخرطوم 24 يناير     احتراق مباني محلية عطبرة للمرة الثانية في غضون شهر     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لدعم الحكومة    

دراسة: السودان ضمن الدول التي حررت أسعار الوقود

قالت دراسة حديثة لصندوق النقد العربي للعام 2018 حول سياسات الدعم الحكومي في الدول العربية، إن السودان من الدول التي ما زالت تدعم خدمات الكهرباء، فيما صنف من الدول التي رفعت الدعم عن المنتجات النفطية وحررت أسعارها.

وأشارت الدراسة إلى أنه في مجال دعم السلع الغذائية، فإن السودان من الدول التي ما زالت تدعم القمح ومشتقاته بجانب الأرز. وفي مجال الخدمات الاجتماعية أبانت أنه من الدول التي تدعم خدمات النقل، كما أظهرت دعمه للقطاع الزراعي والحيواني وأسعار المنتجات الزراعية، بجانب الأسمدة والمخصبات، والوقود، ومياه الري، بينما ورد اسم السودان من ضمن الدول التي تدعم الإنتاج الصناعي، بجانب صادرات الصناعات المحلية.

وكما أوضحت الدراسة أن السودان من الدول التي وضعت سقفاً للاستهلاك خاصة في خدمات الكهرباء استهدافاً للشرائح المستحقة، حيث يتم خفض تعرفة الكهرباء لفئات الاستهلاك الأدنى.

وذكرت بحسب وكالة السودان للانباء أن الاتجاه العام للدعم الحكومي في الدول العربية شهد ارتفاعاً خلال العقد الماضي قبل أن يبدأ في التراجع خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وعزت ذلك للتوسع في سياسات الدعم الحكومي لإدخال عدد كبير من السلع والخدمات.

المصدر:سونا







اقرأ أيضاً