موسكو: وجود مرتزقة روس بالسودان “فبركة اعلامية”     البشير: ماضون في توفير السيولة وإغراق البنوك بالأموال     نتائج اختبار معالج سنابدراغون 855 تهدد مكانة آيفون     الأمم المتحدة: عباس لم يطلب رسميا عضوية كاملة لفلسطين     ما خيارات بريطانيا بعد رفض مجلس العموم اتفاق البريكست؟     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     انطلاق مفاوضات سلام أفريقيا الوسطى بالخرطوم 24 يناير     احتراق مباني محلية عطبرة للمرة الثانية في غضون شهر     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لدعم الحكومة    

خمس خطوات لتسريع حاسوب يعمل بنظام ويندوز10

يعاني الكثير من المستخدمين من بطء في أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز10، وقد يعزو هؤلاء المستخدمون هذا البطء إلى الجهاز أو المعدات المستخدمة ولا يخطر لهم أنه قد يعود لإعدادات نظام التشغيل وأنهم بإمكانهم تحسين أداء أجهزتهم لو اتبعوا الخطوات التالية:

1- تغيير إعدادات الطاقة

إذا كان جهازك يعمل على نظام ويندوز10 وضبط على خطة توفير الطاقة فقد يكون هذا سبب بطء الجهاز، فخطة توفير الطاقة تخفض أداء الجهاز لتقليل هدرها مما يبطئ الجهاز.

للقيام بإيقاف ذلك من لوحة التحكم اختر “الأجهزة والصوت”، ثم “خيارات الطاقة”، ثم اختر “متوازن” بدلا من “موفر الطاقة”.

2- تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

من أسباب بطء جهاز حاسوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 وجود العديد من البرامج قيد التشغيل في الخلفية، وهي برامج قد لا تستخدمها أبدا أو نادرا ما تستخدمها. أوقف تشغيلها وسيكون حاسوبك أكثر سلاسة.

لإيقاف هذه البرامج اذهب إلى “مدير المهام” عن طرق الضغط على (Ctrl-Shift-Esc)، وسوف تظهر علامات تبويب اختر منها علامة “بدء التشغيل”، عندها سوف تظهر قائمة بأسماء التطبيقات التي تشغل عند بدء التشغيل.

وبالضغط على الزر الأيمن للفأرة فوق اسم البرنامج والضغط على خيار “تعطيل” الذي يظهر سوف يمنع تشغيل البرنامج عند الإطلاق فقط، ويمكنك تشغيله يدويا عند الحاجة إليه.

3- إيقاف مزامنة برنامج ون درايف

يحفظ برنامج ون درايف السحابي نسخة من ملفاتك برفعها آليا على خادمات سحابية، مما يوفر الدعم للمستخدم في حالة ضياع المواد من الجهاز.

ولكن هذه المزامنة الآلية المستمرة تبطئ الجهاز، لهذا ينصح بجدولة هذه العملية بدلا من إبقاء عملها آليا.

لإيقاف هذه الخاصية يمكنك الضغط على أيقونة برنامج “ون درايف” بزر الفأرة الأيمن، ومن النافذة المنبثقة اختر “إعدادات”، ثم “حساب”، ثم اضغط على خيار “إلغاء ارتباط هذا الحاسوب”، ومن النافذة التي تظهر اختر “إلغاء ارتباط هذا الحساب”.

4- إيقاف تشغيل فهرسة البحث

يقوم نظام التشغيل ويندوز10 بفهرسة القرص الصلب حتى يسهل على المستخدم البحث عن ملفاته المحفوظة.

ولكن هذه الميزة قد تبطئ الجهاز، لذلك ينصح بإيقاف تشغيل الفهرسة.

وللقيام بذلك يجب بداية طباعة هذه الجملة (service.msc) في خانة البحث بقائمة البداية حتى يظهر تطبيق الخدمات، وبتحريك المؤشر للأسفل في قائمة الخدمات كي يظهر خيار خدمة الفهرسة، وبالضغط مرتين على الخيار سوف تفتح نافذة خيار الفهرسة، والضغط على زر إيقاف يوقف فهرسة البحث ويحسن أداء الجهاز.

إيقاف فهرسة البحث يحسن أداء الجهاز

5- تنظيف القرص الصلب

الكثير من الملفات غير المستخدمة على القرص الصلب قد تبطئ الجهاز، لهذا ينصح بتنظيف القرص الصلب من حين لآخر.

اذهب إلى “الإعدادات” ثم “النظام” ومنه إلى “تخزين” حيث تجد في أعلى النافذة مفتاح “مؤشر التخزين”، وبإدارة المفتاح من وضع الإغلاق إلى وضع التشغيل ستنظف القرص الصلب آليا.

المصدر : مواقع إلكترونية







اقرأ أيضاً