موسكو: وجود مرتزقة روس بالسودان “فبركة اعلامية”     البشير: ماضون في توفير السيولة وإغراق البنوك بالأموال     نتائج اختبار معالج سنابدراغون 855 تهدد مكانة آيفون     الأمم المتحدة: عباس لم يطلب رسميا عضوية كاملة لفلسطين     ما خيارات بريطانيا بعد رفض مجلس العموم اتفاق البريكست؟     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     انطلاق مفاوضات سلام أفريقيا الوسطى بالخرطوم 24 يناير     احتراق مباني محلية عطبرة للمرة الثانية في غضون شهر     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لدعم الحكومة    

جوبا: مشار سيخاطب الشعب في الاحتفال بالسلام

قال رئيس لجنة الفترة ما قبل الانتقالية بجنوب السودان توت قلواك، إن الأطراف كافة الموقعة على اتفاقية السلام ستشارك في الاحتفال بالسلام الذي يقام الثلاثاء بجوبا، منوهاً إلى أن رياك مشار سيخاطب “الشعب” بجانب سلفاكير للتأكيد بعدم العودة إلى الحرب”.

وأشار قلواك إلى أن خطاب الرئيس سلفاكير “سيؤكد على قبول الحكومة لاتفاقية السلام ومدى جاهزيتها لتنفيذ بنوده، بجانب تقديم الشكر لرؤساء دول إيقاد وبصفة خاصة رئيس إيقاد ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، والرئيس عمر البشير، واليوغندي يووري موسفيني، على جهدهم الكبير من أجل استقرار جنوب السودان”.

واستبعد قلواك، في مقابلة مع “الأناضول” بالعاصمة جوبا، وجود أي مخاوف من تلك الأطراف الرافضة، قائلاً “ليس لدينا أي مخاوف بعد أن وقعت جميع الأطراف بقياداتها على المسودة، وصادقت عليها”.

ونوه بأن “مجموعة المعتقلين السابقين عقدت اجتماعاً في نيروبي هذا الشهر، وأعلنت عن مصادقتها على الاتفاق، وكذلك مجموعة رياك مشار وافقت على الاتفاقية وحددت عناصرها المشاركة في هذه اللجنة، لذلك فإن جميع الأطراف ملزمة بالاتفاق”.

ونفى وجود أي مخاوف أمنية، مؤكداً “ليست لدينا أي مخاوف، لأننا من جنوب السودان، كما أننا سنزور مناطق تابعة لجنوب السودان، ونحن ملزمون بإيصال الأمن والأمان لكل مواطن جنوبي أينما وجد”.

المصدر:وكالات







اقرأ أيضاً