المصرف الإفريقي للتنمية يقيم انجازاته ببوركينا فاسو     بحث تعزيز العلاقات السودانية الاثيوبية     الدرديري يلتقي بسفراء الإمارات واليمن والسعودية ومصر     الشيوعي والتظاهرات.. وثائق “الميدان” تكشف نوايا الحزب     إطلاق سراح أكثر من (2430) منذ بدء الإحتجاجات     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الخميس الموافق 21 فبراير 2019م     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الخميس الموافق 21 فبراير 2019م     كيف تشاهد البث الحي لإطلاق غلاكسي إس10؟ وما الذي نتوقعه؟     رغم تشدد الأوروبيين.. تيريزا ماي تسعى لتنازلات قبل موعد بريكست     مسؤول عراقي: نرفض أن تكون أراضينا منطلقا للإضرار بالآخرين    

تقرير أوروبي يحذر من مكون خطير في “نوتيلا” !

حذر تقرير حديث أن زيت النخيل المستخدم في معشوقة الأطفال شوكولاتة “نوتيلا” قد يسبب مرض السرطان، بحسب ما نقل موقع “ويب طب” عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية.

وكشف التقرير، أن زيت النخيل، الذي يستخدم في صناعة نوتيلا هو المسؤول عن نعومة ملمسها وسيولة قوامها وزيادة مدة صلاحيتها بشكل كبير، لكنه يعالج في درجات حرارة تفوق الـ200 درجة مئوية، لإزالة لونه الأحمر ورائحته.

وقال التقرير، إن شركة فيريرو المصنعة لشوكولاتة نوتيلا تستخدم زيت النخيل “زيت لب النخيل”، لأنه أرخص أنواع الزيوت المتوافرة في الأسواق، فالتحول إلى أي نوع آخر أقل خطراً من الزيوت سيكلف الشركة ما يقارب 22 مليون دولار إضافي سنوياً.

واشار التقرير، أن هذا ما يجعل مخاطر الزيت تزداد بأضعاف مضاعفة، فالتسخين على درجة حرارة عالية بهذا الشكل يتسبب في إفراز مواد ملوثة تسمى إسترات الحمض الدهني “جليسيديل” التي تتحول عند هضمها إلى مادة “الجليسيدول” التي قد تتسبب بحدوث الأورام السرطانية عند تناولها عن طريق الفم.

وبينما لم تنصح هيئة سلامة الأغذية الأوروبية الجمهور بالتوقف عن استهلاك شوكولاتة نوتيلا بشكل مباشر، قالت إن المزيد من الدراسات الأكثر عمقاً ضرورية تثبت أو تنفي سلامة استهلاكها.

صحيفة المرصد







اقرأ أيضاً