وصول 96 ألف جوال سكر لشمال كردفان     عقودات لإنشاء (13) سد للمياه بولايات دارفور والبحر الأحمر والنيل الأزرق     ميدل إيست آي: حفتر يعاني تلفاً مميتاً بالدماغ     “إيغاد” ترجئ مباحثات السلام بدولة جنوب السودان لأجل غير مسمى     دراسة : “الإيموجي” مسؤول عن تدهور اللغة الإنجليزية     كوبا بانتظار أول رئيس وُلِد بعد الثورة     مصدر: مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سوريا برعاية واشنطن     غندور: الخارجية تعمل على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب     عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة بتاريخ اليوم الخميس 19 ابريل 2018 م     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الخميس 19 ابريل 2018م    

تحقيقات مولر.. صلات الإمارات وروسيا وإسرائيل وكوشنر

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية وجود خيوط جديدة في تحريات المحقق الخاص روبرت مولر تربط الإمارات وروسيا وإسرائيل وجاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وقالت الصحيفة إن المقابلات والتسجيلات تظهر أن رجل الأعمال الأميركي من أصل لبناني جورج نادر له علاقات بالإمارات وروسيا، وربما عنده معلومات تربط خيطي التحقيق الرئيسيين في تحقيقات مولر، وأن هناك أسماء جديدة يحقق معها مولر أو يستفسر عنها، ومن بينها رجل الأعمال اليهودي ريتشارد جيرسن، ورجل الأعمال الأسترالي جول زامل.

وأوردت نيويورك تايمز أن ريتشارد جيرسن وجول زامل على صلات وثيقة بالإمارات وإسرائيل وروسيا وكوشنر، وأن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد كلف مستشاره جورج نادر بزيارة روسيا عدة مرات، ويحتفظ بصورة له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن وثائق ومقابلات كشفت أن ولي عهد أبوظبي اصطحب نادر في زيارته إلى روسيا.

توقيف بمطار
كما أن المحقق الخاص مولر يحقق بشأن لقاء في مكتب جيرسن حضره نادر وكوشنر ومستشار الأمن القومي السابق ستيف بانون.

وذكرت نيويورك تايمز أنه تم إيقاف زامل في مطار بضواحي واشنطن، وقد سألته هيئة محلفين عن جورج نادر وعن تحويلات مالية من الإمارات إلى أميركا. كما سأل المحققون رجل الأعمال الأسترالي عن جورج نادر وعلاقاته بروسيا ومستشاري ترمب.

وذكرت أن للزامل مكتبا في تل أبيب وله علاقة عمل في الإمارات منذ سنوات، وأضافت أنه تواصل مع شخصيات قريبة جدا من ولي عهد أبو ظبي منذ نحو أربع سنوات.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن مراد هاشم إن الجديد هو أنه ما كان يبدو أنهما مساران منفصلان في تحقيقات مولر، وهما مسار التدخل الروسي ومسار دور الإمارات، يظهر أنهما متصلان.

فقد استجوب مولر في الفترة الأخيرة شهودا كشفت له إفاداتهم احتمال وجود صلات بين المسارين، والرابط بينهما هو جورج نادر الذي كان موضع تحقيق في أكثر من مسار فرعي بتحقيقات مولر بشأن دور الإمارات في مجال شراء نفوذ لدى إدارة ترمب، أو إيجاد قناة اتصال سرية بين إدارة ترمب وموسكو عن طريق الإمارات كما ظهر ذلك في اجتماع السيشل.

وأضاف مراسل الجزيرة أن ما أبرزته نيويورك تايمز هو علاقة نادر بروسيا، وهو الجانب الذي لم يكشف عنه كثيرا في السابق. وأبرزت الصحيفة أن هناك احتمالات لوجود صلات بين روسيا والإمارات فيما يتعلق بتحقيقات مولر المتعلقة بالتدخل الروسي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية.

نادر وروسيا
وذكرت الصحيفة أن جورج نادر يرتبط بعلاقات مع موسكو منذ العام 2012، وقد زار روسيا عدة مرات ممثلا في الغالب للإمارات، كما رتب صفقة أسلحة بين العراق وروسيا عام 2012 ألغيت لاحقا بسبب شبهة فساد. ورافق الشيخ محمد بن زايد في زيارات لموسكو. ويرتبط نادر بعلاقات مع كيريل ديمتريف -وهو مدير صندوق استثماري روسي حكومي- والذي حضر اجتماع السيشل.

وذكر مراسل الجزيرة أنه من المستجدات التي كشف عنها تقرير نيويورك تايمز ما تعلق برجل الأعمال الأسترالي جول زامل، إذ تسعى تحقيقات مولر معه لمعرفة نشاطات نادر وعلاقاتها بروسيا، وإذا كانت هناك أموال تم تحويلها من الإمارات إلى الولايات المتحدة.

المصدر : نيويورك تايمز,الجزيرة







اقرأ أيضاً