موسكو: وجود مرتزقة روس بالسودان “فبركة اعلامية”     البشير: ماضون في توفير السيولة وإغراق البنوك بالأموال     نتائج اختبار معالج سنابدراغون 855 تهدد مكانة آيفون     الأمم المتحدة: عباس لم يطلب رسميا عضوية كاملة لفلسطين     ما خيارات بريطانيا بعد رفض مجلس العموم اتفاق البريكست؟     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     انطلاق مفاوضات سلام أفريقيا الوسطى بالخرطوم 24 يناير     احتراق مباني محلية عطبرة للمرة الثانية في غضون شهر     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لدعم الحكومة    

بعض حالات سرطان الثدي تتطلب نصف وقت العلاج

توصلت دراسة طبية بريطانية حديثة إلى أن عقار هرسبتين Herceptin -الذي يستخدم لعلاج سرطان الثدي- فعال بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من المرض في المراحل المبكرة عند تناوله لمدة ستة أشهر، كما هو الحال عند تناوله لمدة عام.

والعقار هيرسبتين فعال وينقذ الأرواح، ولكن له آثار جانبية خاصة على القلب. كما أنه مكلف، إذ تبلغ تكلفة دورة الدواء على مدار السنة 76700 دولار.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة الدكتورة هيلينا إيرل في جامعة كامبريدج في بريطانيا. ولم تنشر حتى الآن في مجلة طبية، ولكنها ستقدم في اجتماع جمعية الأورام في أميركا الشهر المقبل.

وقالت هيلينا إن الدراسة الجديدة هي أول دراسة تظهر أن النساء المصابات بمرض في مرحلة مبكرة يمكن أن يخفضن هرسبتين بأمان.
المصدر : نيويورك تايمز







اقرأ أيضاً