أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الأثنين 15 أكتوبر 2018م     السودان يرحب بإعلان بيونغ يانغ     شُح السيولة .. انجلاء الأزمة     توقعات بأن تسود رياح مثيرة للغبار في البلاد     العين الكسولة.. المخ لا يدمج الصور     اتساع دائرة المقاطعة العالمية لمؤتمر الاستثمار بالسعودية     “ديمقراطي إلى حد ما”.. ترامب يتوقع رحيل وزير دفاعه     نائب رئيس جنوب أفريقيا يصل البلاد الإثنين     الدرديري إلى إنجمينا وبانغي الإثنين لدعم جهود السلام بأفريقيا الوسطى     والي جنوب دارفور: نيالا “28” في ميعادها المحدد    

بعض حالات سرطان الثدي تتطلب نصف وقت العلاج

توصلت دراسة طبية بريطانية حديثة إلى أن عقار هرسبتين Herceptin -الذي يستخدم لعلاج سرطان الثدي- فعال بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من المرض في المراحل المبكرة عند تناوله لمدة ستة أشهر، كما هو الحال عند تناوله لمدة عام.

والعقار هيرسبتين فعال وينقذ الأرواح، ولكن له آثار جانبية خاصة على القلب. كما أنه مكلف، إذ تبلغ تكلفة دورة الدواء على مدار السنة 76700 دولار.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة الدكتورة هيلينا إيرل في جامعة كامبريدج في بريطانيا. ولم تنشر حتى الآن في مجلة طبية، ولكنها ستقدم في اجتماع جمعية الأورام في أميركا الشهر المقبل.

وقالت هيلينا إن الدراسة الجديدة هي أول دراسة تظهر أن النساء المصابات بمرض في مرحلة مبكرة يمكن أن يخفضن هرسبتين بأمان.
المصدر : نيويورك تايمز







اقرأ أيضاً