موسكو: وجود مرتزقة روس بالسودان “فبركة اعلامية”     البشير: ماضون في توفير السيولة وإغراق البنوك بالأموال     نتائج اختبار معالج سنابدراغون 855 تهدد مكانة آيفون     الأمم المتحدة: عباس لم يطلب رسميا عضوية كاملة لفلسطين     ما خيارات بريطانيا بعد رفض مجلس العموم اتفاق البريكست؟     أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     انطلاق مفاوضات سلام أفريقيا الوسطى بالخرطوم 24 يناير     احتراق مباني محلية عطبرة للمرة الثانية في غضون شهر     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م     الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لدعم الحكومة    

القيادات السياسية: الحوار الوطني هو السبيل الوحيد لمعالجة مشكلات البلاد

أكدت قيادات الأحزاب السياسية  ومنظمات المجتمع المدني لدي مخاطبتها نفرة سلام السودان التي نظمتها قوى الحوار اليوم بالساحة الخضراء، إن الحوار الوطني الذي أجمعت عليه كل الأحزاب والقوى السياسية والحركات الموقعة على السلام هو السبيل الوحيد لمعالجة مشكلات البلاد.

وأكد موسى محمد احمد رئيس حزب مؤتمر البجا  مساعد رئيس الجمهورية اهمية الحوار كوسيلة لمعالجة المشكلات مبينا ان كل اهل السودان ارتضوا الحوار كمخرج لأزمات البلاد وجدد دعم ومساندة حزبه لحكومة الوفاق الوطني في برامجها الرامية لتحقيق الاستقرار وتحسين معاش الناس.

واوضح لدي مخاطبته نفرة سلام السودان  ان الازمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد لها اسباب داخلية وخارجية مؤكدا ان الجميع متفق علي ايجاد المعالجات اللازمة لها وذلك لتحقيق الاستقرار وتحسين معاش الناس داعيا القوى المعارضة للحوار وطرح المبادرات التي تعالج هذه التحديات الاقتصادية.

 وقال ان الوثيقة الوطنية التي تم الاجماع عليها مفتوحة للجميع دون حجر او إقصاء مشيرا الي ان السودان يذخر بالامكانيات والموارد الضخمة التي تجعله في مصاف الدول المتقدمة داعيا الي الاستغلال الامثل لهذه الموارد لخدمة انسان السودان .

دعم للبشير

من جانبه تعهد القيادي بالحزب الاتحادي الديقراطي حاتم السر وزير النقل، بانتفاء ظاهرة الصفوف أمام المخابز ومحطات الوقود.

وجزم السر الذي كان يخاطب حشد نفرة سلام السودان بالساحة الخضراء، يوم الأربعاء، أن الصفوف في السودان لن تكون إلا للصلاة. وأكد أن البلاد تجاوزت الأزمة الاقتصادية العارضة، مشيراً إلى أن كل قضايا السودان يمكن أن تحل عبر الحوار وليس الاقتتال والحروب.

وأعلن تأييده للرئيس البشير في دعم السلام والاستقرار بالبلاد، وقال إن البشير هو الضامن لإنفاذ الوثيقة الوطينة وضامن لمسيرة الحوار الوطني.

وأشار السر إلى أن الحزب الاتحادي الديمقراطي ظل طيلة مسيرته الوطنية الطويلة يرتكز على مبادئ الحوار للوصول لحلول لكل المشكلات.

وأردف أن الاتحادي الديمقراطي هو حزب الحركة الوطنية ورائد الاستقلال، وشدد على ضرورة المحافظة على معاني الاستقلال والابتعاد عن الخلافات والتشرذم.

الحوار لمعالجة المشكلات

وقال الشيخ عبد الوهاب الكباشي ممثل منظمات المجتمع المدني لدى مخاطبته  نفرة سلام السودان الذي نظمته قوى الحوار الوطني أوضح أن الشعب السوداني يمر بضائقة معيشية وظروف استثنائية لا يمكن معالجتها بالتخريب واستهداف الممتلكات العامة والخاصة، داعيا الجميع لأخذ العبرة من الدول التي حدثت بها اضطرابات وما آلت إليه الأوضاع فيها، مبينا أن الهدف الأساسي من الحوار هو وحدة السودان و قال إن الأمن و الاستقرار هو خيار كل اهل السودان.

وطالب الكباشي بضرورة اتخاذ إجراءات قوية وسريعة من الحكومة لتحسين معاش الناس ووضع حد للضائقة المعيشية.

لا بديل للحوار

وقال الدكتور التجاني السيسي رئيس حزب التحرير و العدالة القومي أنه لا بديل للحوار الا الحوار في حل كل القضايا السياسية و الاقتصادية التي تمر بها البلاد و اشاد بصبر الشعب السوداني علي الأوضاع التي تمر بها البلاد .

و أكد سيسي لدي مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد بالساحة الخضراء لنفرة سلام السودان أن التظاهرات مكفولة بالدستور و المرفوض الخراب و الدمار الذي طال بعض المؤسسات في الولايات .

وأضاف لابد من إتباع منهج الحوار في كل القضايا و أن ما تواجهه البلاد من تحديات تتطلب قرارات هامه و جريئه لتخفيف معاناة الشعب السوداني وطالب قادة الأحزاب السياسية بالتضحية و الرقابة الشعبية علي الاسواق .

ومن جانبه أكد الأستاذ حسن اسماعيل رئيس حزب الأمة القيادة الجماعية بأهمية مضاعفة الجهود لرفع الضائقة المعيشة عن كاهل المواطن.

و قال على الاحزاب السياسيه أن تجدد الدماء بالشباب لبناء الاحزاب السياسيه  القوية حتي تضمن الاستمرار.

و اشار الي إن الحزب الشيوعي يعمل علي سرق و خطف الثورات مثل اكتوبر و ابريل.

معالجة القضايا الاقتصادية

وأكد بحر إدريس أبو قردة رئيس حزب التحرير والعدالة ورئيس لجنة معالجة القضايا الاقتصادية بالبلاد، أكد أن قوة أحزاب الحوار الوطني ستمضي مع آليات الدولة في معالجة كل القضايا. وأشار إلى أن أحزاب الحوار الوطني تؤكد ممسكات الوحدة الوطنية.

ودعا أبوقردة خلال مخاطبته نفرة سلام السودان بالساحة الخضراء اليوم،  إلى أن الحوار هو الخيار. وقال إن اللقاء الحاشد يجئ للدفاع عن الحوار الوطني والوثيقة الوطنية.

وطالب بضرورة اتخاذ القرار القوي والإسراع في حل المشاكل الاقتصادية ومكافحة الفساد ومحاسبة كل من تورط في قضايا الفساد.

 

المصدر:Smc







اقرأ أيضاً