مصر: سد “ستيجلر جورج” لن يؤثر على حصة السودان     نائب رئيس رئيس الجمهورية: وثيقة الدوحة لسلام دارفور خدمت تطور الاستقرار والتنمية في البلاد     السودان: انتهاء الأعمال المدنية في مشروع الربط الكهربائي مع مصر     الإمارات تدعو السودان للمشاركة في مؤتمر ومعرض “أيدكس 2019     وادي السليكون ساعد في بناء هواوي وواشنطن قد تفككها     عبدالواحد يستولي على آلاف الدولارات أرسلت من إسرائيل لدعم حركته     فتح “المنطقة الخضراء” المحصنة وسط العاصمة العراقية أمام حركة المرور جزئيا     العثور على بطاقة هوية بوتين عندما كان جاسوسا سوفيتيا بألمانيا     أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر 2018م     بدء مفاوضات الأطراف حول دارفور بالأربعاء    

الصين توقع كـ”ضامنة” لاتفاق سلام جنوب السودان

وقعت حكومة جمهورية الصين الشعبية، يوم امس الثلاثاء، بجوبا اتفاقاً يقضي بدخولها كطرف ضامن لإنفاذ اتفاق سلام جنوب السودان المنشط، بعد مرور قرابة ثلاثة أشهر من توقيع الأطراف على الاتفاقية في الـ12 سبتمبر الماضي.

وقال السفير الصيني هيي شانقدونق، عقب مراسم التوقيع على الاتفاق، إن بلاده لم توقع على الاتفاقية في سبتمبر الماضي لأسباب فنية، مؤكداً استمرار دعم الحكومة الصينية للعملية السلمية في جنوب السودان.

وقال إن بناء الثقة بين أطراف الموقعة على اتفاق السلام، يزيد من ثقة بلاده والمجتمع الدولي ودول الإقليم لدعم الاتفاقية لسلام مستدام في جنوب السودان.

وتابع “اليوم وقعنا ضمن الضامنين لهذه الاتفاقية المنشطة، وسنواصل دعمنا لخطوات السلام”.

من جانبه، عبر السفير إسماعيل وايس عن امتنانه للحكومة الصينية بتوقيعها على اتفاق السلام ضمن الشهود الدوليين للاتفاقية، مبيناً أن ذلك يؤكد دعم الصين لاتفاق سلام جنوب السودان.

ووقعت من جانب الحكومة الصينية السفير الصيني بجوبا، بحضور المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي لدى جنوب السودان السفير إسماعيل وايس.

المصدر:شبكة الشروق + وكالات







اقرأ أيضاً