السيسي استقبل نتنياهو سرا على مأدبة إفطار رمضاني     هل يمنع تناول الأسبرين يوميا إصابة النساء بالإيدز؟     واشنطن وأنقرة تبحثان إنهاء الأزمة.. هل الحل بإعادة القس؟     إلتزام وتوجيه مصري بإعادة ممتلكات المعدنين السودانيين     حملات لمكافحة الجرائم المرتبطة بالسلاح والاتجار بالبشر     السودان يدين التفجير الإرهابي بالأردن     مصفوفة موحدة للأولويات التنموية بولايات دارفور     إقصاء المهدي من نداء السودان .. فكرة تداعب خيال الثورية     تدشين مبادرة دارفور الكبرى لدعم ترشيح البشير     الخارجية تدعو لعقد اجتماع أفريقي أوروبي لدعم سلام جنوب السودان    

البنتاغون يطمئن حلفاء واشنطن بعد قمة سنغافورة

سارعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى طمأنة حلفاء واشنطن بشأن الالتزامات الأمنية الصارمة للولايات المتحدة معهم، وذلك بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب في قمة سنغافورة إلغاء مناورات عسكرية كانت مقررة مع كوريا الجنوبية واليابان.

ورحب البنتاغون بنتائج القمة التاريخية التي انعقدت أمس بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، وقال في بيان أمس “ندعم استئناف العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية بشكل كامل”.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية في بيان لها أن تحالفات الولايات المتحدة تضمن السلام والاستقرار في المنطقة، معتبرة القمة “خطوة أولى، من بين أهدافها تحويل منطقة المحيط الهادي والهندي إلى منطقة مفتوحة وحرة”.
 
وكان ترامب وعد خلال لقائه مع كيم، على نحو مفاجئ، بوقف المناورات مع كوريا الجنوبية، لكن دون أن يحدد موعدا لذلك، وقال إن هذه المناورات الحربية “باهظة الكلفة للغاية”، لافتا إلى أن كوريا الجنوبية “تقوم بإسهامها لكن ليس بنسبة 100%”
     
وذكر الرئيس الأميركي أن بلاده تنشر 28 ألفا و500 جندي في كوريا الجنوبية، وقال إن الجيش الأميركي سيتولى قيادة القوات الكورية الجنوبية في حال اندلاع حرب في شبه القارة الكورية.
     
وحسب تقارير، فإن حلفاء للولايات المتحدة فوجئوا بإعلان ترامب كما فوجئ البنتاغون.

وقال وزير الدفاع الياباني إتسونوري أونوديرا إن تعليق التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية “مسألة تخص البلدين”، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن أهمية دور القوات الأميركية المتمركزة في بلاده وفي كوريا الجنوبية من أجل سلامة المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات







اقرأ أيضاً