سلفاكير يحيل 37 جنرالاً بالشرطة للتقاعد     انتخابات العراق.. إعادة العدّ يدويا واعتماد نتائج الخارج     على الملأ وبالتغريد.. ميركل تتصدى لهجوم ترامب     واتساب يبحث تطوير “خاصية” أزعجت المستخدمين     العالم يترقب رؤية كوكب المريخ بالعين المجردة     البشير يشارك في قمة “إيقاد” للسلام في جنوب السودان     الاتصالات: 14% مساهمة القطاع في الناتج الإجمالي المحلي     “الشفافية” الخرطوم أكثر الولايات تعرضاً لضربات الفساد     لقاء نادر يجمع سلفا ومشار بأديس أبابا     السودان يبدأ في تفعيل اتفاقية عسكرية مع تركيا    

البنتاغون يطمئن حلفاء واشنطن بعد قمة سنغافورة

سارعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى طمأنة حلفاء واشنطن بشأن الالتزامات الأمنية الصارمة للولايات المتحدة معهم، وذلك بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب في قمة سنغافورة إلغاء مناورات عسكرية كانت مقررة مع كوريا الجنوبية واليابان.

ورحب البنتاغون بنتائج القمة التاريخية التي انعقدت أمس بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، وقال في بيان أمس “ندعم استئناف العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية بشكل كامل”.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية في بيان لها أن تحالفات الولايات المتحدة تضمن السلام والاستقرار في المنطقة، معتبرة القمة “خطوة أولى، من بين أهدافها تحويل منطقة المحيط الهادي والهندي إلى منطقة مفتوحة وحرة”.
 
وكان ترامب وعد خلال لقائه مع كيم، على نحو مفاجئ، بوقف المناورات مع كوريا الجنوبية، لكن دون أن يحدد موعدا لذلك، وقال إن هذه المناورات الحربية “باهظة الكلفة للغاية”، لافتا إلى أن كوريا الجنوبية “تقوم بإسهامها لكن ليس بنسبة 100%”
     
وذكر الرئيس الأميركي أن بلاده تنشر 28 ألفا و500 جندي في كوريا الجنوبية، وقال إن الجيش الأميركي سيتولى قيادة القوات الكورية الجنوبية في حال اندلاع حرب في شبه القارة الكورية.
     
وحسب تقارير، فإن حلفاء للولايات المتحدة فوجئوا بإعلان ترامب كما فوجئ البنتاغون.

وقال وزير الدفاع الياباني إتسونوري أونوديرا إن تعليق التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية “مسألة تخص البلدين”، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن أهمية دور القوات الأميركية المتمركزة في بلاده وفي كوريا الجنوبية من أجل سلامة المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات







اقرأ أيضاً